منتديات اسامه
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي


منتديات اسامه

عالم كل جديد.
 
الرئيسيةالرئيسية  اليوميةاليومية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر | 
 

 تونس تتعثر أمام الجابون .. والمغرب يحقق فوز للذكرى

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
انس

avatar

عدد المساهمات : 7
نقاط : 7478
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 31/01/2012

مُساهمةموضوع: تونس تتعثر أمام الجابون .. والمغرب يحقق فوز للذكرى   الأربعاء فبراير 01, 2012 5:35 pm

حقق المنتخب المغربي فوزه الأول والأخير في النسخة الثامنة والعشرين من كأس الأمم الافريقية لكرة القدم وأسقط نظيره النيجر بهدف نظيف امس في الجولة الثالثة الأخيرة من مباريات المجموعة الثالثة للبطولة التي تستضيفها غينيا الاستوائية والجابون حتى 12 شباط المقبل.
ويدين المنتخب المغربي بالفضل في هذا الفوز للاعبه يونس بلهندة الذي سجل هدف الفوز للفريق قبل 11 دقيقة على النهاية.
وكان المنتخب المغربي ودع البطولة حتى من قبل انطلاق هذه المباراة بعد أن تعرض لهزيمتين متتاليتين، ونفس الأمر لمنتخب النيجر الذي تلقى هزيمته الثالثة في البطولة .
وفازت الجابون على تونس بهدف نظيف أحرز بيير إيميريك أوباميانج نجم وهداف أصحاب الأرض هدف اللقاء الوحيد في الدقيقة 62 ، من خطأ للحارس رامي الجريدي ، ليهدي فريقه صدارة المجموعة برصيد تسع نقاط ، فيما سيصعد المنتخب التونسي ثانيا عن المجموعة بست نقاط.

مباريات اليوم
ستكون الاثارة والتشويق اليوم على الموعد لتحديد صاحبي البطاقتين الاخيرتين الى الدور ربع النهائي للنسخة الثامنة والعشرين من نهائيات كأس الامم الافريقية لكرة القدم، عندما تلتقي غانا مع غينيا في فرانسفيل، ومالي مع بوتسوانا في ليبرفيل في الجولة الثالثة الاخيرة من منافسات المجموعة الرابعة.
وضمنت 6 منتخبات حتى الان تأهلها الى دور الثمانية هي الجابون وغينيا الاستوائية المضيفتان وساحل العاج وزامبيا والسودان وتونس.
وبلغت الاثارة ذروتها في المجموعة الرابعة عقب نتيجتي الجولة الثانية عندما فازت غانا على مالي 2-0، وسحقت غينيا بوتسوانا 6-1، حيث انفردت غانا بالصدارة برصيد 6 نقاط مقابل 3 نقاط لكل من مالي وغينيا في حين بقيت بوتسوانا في المركز الاخير من دون رصيد.
وبما ان نظام البطولة يعطي الاولوية للمواجهات المباشرة للفصل بين المنتخبين او المنتخبات المتساوية نقاطا، فان المنتخبات الاربعة للمجموعة الرابعة تملك فرصة التأهل الى ربع النهائي مع افضلية لغانا التي تحتاج الى التعادل، وفي هذه الحالة سترافقها مالي في حال فوزها او تعادلها مع بوتسوانا لانها تتفوق على غينيا الاستوائية في المواجهات المباشرة (تغلبت عليها 1-0 في الجولة الاولى).
وتبقى جميع الاحتمالات واردة وقد تتساوى منتخبات غانا ومالي وغينيا في الصدارة برصيد 6 نقاط وسيتم الفصل عندها بفارق الاهداف في المواجهات المباشرة بين المنتخبات الثلاثة ومن بعده هناك اقوى خط هجوم بين المنتخبات ذاتها ثم فارق الاهداف في مباريات المجموعة، فالروح الرياضية (البطاقات الصفراء والحمراء)، واخيرا القرعة. وحتى بوتسوانا تملك فرصة التأهل في حال فوزها على مالي وخسارة غانا امام غينيا، لكن املها ضئيل بالنظر الى الخسارة المذلة التي منيت بها امام غينيا 1-6.
وحقق المنتخب الغاني الاهم منذ انطلاق البطولة بكسبه مباراتيه الاوليين دون ان يقدم عرضين رائعين، وعزا مدربه الصربي جوران ستيفانوفيتش ذلك الى «رهان البطولة التي تتطلب الحذر خصوصا في الدور الاول لتحقيق الهدف الاول الا وهو بلوغ الدور الثاني».
ويتفوق المنتخب الغاني بشكل لافت على نظيره الغيني في 14 مباراة جمعت بينهما حتى الان حيث حقق 7 انتصارات مقابل 3 هزائم و4 تعادلات، كما ان منتخب «النجوم السوداء» لم يخسر امام غينيا في 4 مباريات جمعت بينهما حتى الان في العرس القاري حيث فاز 3 مرات وتعادل مرة واحدة.
من جهته، يعول المنتخب الغيني على قوته الضاربة في خط الهجوم بقيادة صانع العابه باسكال فيندونو واسماعيل بانجورا والحسن بانجورا وعبد الرزاق كامارا وابراهيما تراوري وساديو ديالو صاحب الثنائية في مرمى بوتسوانا.
وفي المباراة الثانية، تسعى مالي الى استغلال المعنويات المهزوزة لدى بوتسوانا الضيفة الجديدة على النهائيات لتحقيق فوز عريض على غرار ما فعلت غينيا وذلك لضمان احدى البطاقتين حسب معياري النقاط وفارق الاهداف.
وحققت مالي الاهم في مباراتها الاولى بفوزها على غينيا، لكنها رضخت امام خبرة غانا في الثانية وخسرت 0-2.
وشدد نجم برشلونة الاسباني سيدو كيتا على ضرورة نسيان الخسارة امام غانا والتركيز على مباراة بوتسوانا.
وقال كيتا: «مباراة غانا في طي النسيان اقله في الوقت الحالي لانه لا يتعين علينا النظر الى الوراء بل الى الامام وبذل كل الجهود لكسب النقاط الثلاث «، مضيفا «لدينا لاعبون يخوضون العرس القاري للمرة الاولى ويملكون من الطاقة ما يجعلهم في وضع مريح امام بوتسوانا».
وتابع «هذا لا يعني ان المباراة ستكون سهلة، فبوتسوانا منتخب قوي وابان عن ذلك في التصفيات ومباراته الاولى في النهائيات امام غانا. خسارته امام غينيا كانت كبوة جواد، وقد ندفع ثمنها غاليا اذا لم نركز بما فيه الكفاية».
من جهته، سيحاول المنتخب البوتسواني الدفاع عن سمعته الذي اكدها في التصفيات بالتفوق على منتخبات محترمة من طينة تونس وتوجو ومالاوي، وان كانت مهمته صعبة امام مالي المتحفزة والتي تفوقت حتى الان في المباراتين اللتين جمعتها ببوتسوانا في تصفيات كأس امم افريقيا 1996، حيث فازت 4-0 في باماكو و3-1 في جابورون.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تونس تتعثر أمام الجابون .. والمغرب يحقق فوز للذكرى
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات اسامه :: الاقسام الترفيهيه :: القسم الرياضي اخبار الرياضه-
انتقل الى: